_____________________________________________
مـكـمـلات غـذائـيـة

فوائد الكرياتين للاعب كمال الأجسام

فوائد الكرياتين للاعب كمال الأجسام

الكرياتين

أنتشرت في الاونة الاخيرة اسئلة كثيرة حول الكرياتين وفوائدة واضراره خاصة للاعبي كمال الاجسام وكذلك كيفية استخدامة؟ وكيفية الحصول عليه.

في البداية الكرياتين هو من الاحماض العضوية والتي توجد في الجسم، ويعمل هذا الحمض العضوي بامداد عضلات الجسم المختلفة بالطاقة التي تساعدة علي اداء التمارين او اداء اي مجهود عضلي اخر، ولذلك يحرص لاعب كمال الاجسام للحصول عليه حتي يزيد من قدرتهم علي اداء التمارين الرياضية المختلفة، حيث ان الكرياتين له القدرة علي اعطاء الالياف العضلية كميات كثيرة من الطاقة.

 

مصادر الحصول علي الكرياتين

كما قلنا من قبل ان الكرياتين هو حمض عضوي لذلك فهو يتوفر في عديد من اصناف الطعام المختلفة ويتركز بشكل اكبر في الاسماك واللحوم، للذلك يحرص لاعبي كمال الاجسام بشكل خاص والرياضيين بشكل عام علي تناول الاسماك واللحوم بكثرة، حيث ان البروتينات الحيوانية تتكون من العديد من الاحماض العضوية المختلفة وبشكل خاص حمض الكرياتين.

ولاعبي كمال الاجسام قد يلجأون لتناول أقراص مكملات غذائية تحتوي علي الكرياتين لاشباع حاجتهم منها حيث انهم لا تكفيهم الكمية الموجودة في البروتينات الحيوانية لوصولهم لمرحلة متقدمة من بناء الكتلة العضلية.

 

فوائد الكرياتين

للكرياتين فوائد عديدة كما ذكرنا من قبل ولعل اهم الفوائد تتمثل في الاتي:

– يعمل الكرياتين علي تركيز كمية البروتين في عضلات الجسم، مما يعمل علي منح العضلات قدرة أكبر وأسرع علي النمو.

– يقوم الكرياتين علي تقليل الالم الناتج من التمارين الرياضية، حيث يعمل الكرياتين من تقليل نسبة حمض اللاكتيك المسبب لحدوت تمزق في العضلات.

– زيادة عضلات الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، مما يساعد لاعب كمال الاجسام من رفع الأثقال بشكل أسهل وبالتالي بناء كتلة عضلية في وقت اسرع.

– يعمل الكرياتين بسحب المياه الموجودة في العضلات وبالتالي إظهار العضلات بالشكل المطلوب.

 

أضرار الكيرياتين

وكما للكرياتين فوائد فهو له اضرار كذلك ولعل ابرزها ما يلي:

– يسبب الام وانتفاخ في البطن، وهي من المشاكل المؤقتة حيث انها تنتهي بمجرد تقليل كمية الحمض في الجسم.

– يؤثر الكرياتين سلبآ علي عمل الكلى، حيث يسبب تناولة لفترات كثيرة الي حدوث ضرر للكلى.

– تناوله كمكمل غذائي بصورة خاطئة يوثر سلبآ علي صحة جسم الانسان وبشكل كبير، فالجسم سوف يتعود علي هذه الكمية من الحمض، وبالتالي ستقل كمية الحمض التي ينتجها جسم الانسان طبيعيآ، لذلك عند ترك الحمض سيسبب ذلك الي حدوث العديد من المشكلات الصحية التي قد تدوم لفترات طويلة.

 

أنواع الكرياتين

يوجد انواع كثيرة من الكرياتين، فمنها المونوهيدرات، ومغنيسيوم تشيلي، والكري ألكلين وانواع اخري مختلفة، ويرجع السبب في وجود انواع كثيرة من هذا الحمض العضوي هو انه من المواد التي لا تكون علي هيئة واحدة مستقرة بجسم الانسان، بل ان اغلب انواع حمض الكرياتين تتحول الي ماده تعرف باسم كيرياتينين، وهذه المادة لا يستفيد منها جسم الانسان، لذلك يوجد العديد من الانواع المختلفة للكرياتين ولكل نوع منها له مزاياه وسلبياته.

 

طريقة استخدام الكيرياتين

طريقة استخدام الكرياتين من نوع المونوهيدرات وهو النوع الاكثر شهرة وانتشارآ، ولكن يجب اخذ الاعتبار قبل بدء تناول هذا النوع من الحمض حيث يجب ان يكون الاشخاص الذين يرغبون بتناوله علي مستوي فوق المتوسط في رياضة كمال الاجسام، حيث لا ينصح بتناول هذا الحمض الا للاشخاص الذين لا تقل مدة التمارين الرياضية عن حوالي من 6 الي 9 أشهر، والطريقة الأفضل لتناول حمض الكيرياتين تنقسم لمرحلتين أساسيتين هما:

– المرحلة الأولى:  تصل مدتها الي ما بين 4 الي 6 أيام، وفيها يتم تناوب الحمض بكمية 25 جرامآ يوميآ، وتنقسم هذه الكمية علي 5 أجزاء ( 5 جرام للمرة الواحدة) ويفضل ان تكون الفترة الزمنية التي تفصل بين كل وجبتين متساويتين.

– المرحلة الثانية : تصل مدتها الي 25 يومآ، وفيها يتم تقليل كمية الكرياتين لمعدل 5 جرام فقط في اليوم الواحد، وبعد انتهاء تلك المرحلة يجب أخذ استراحة لمده ما بين 30 الي 45 يوم وذلك حسب طبيعة الجسم، ثم يمكن معاودة استخدام حمض الكرياتين مرة اخري.

 

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top