تـمـريـنـات

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش هي من اهم التمرينات المنتشرة بشكل عام، حيث من المعروف أن منطقة البطن هي من أكثر مناطق الجسم تخزينآ للدهون، لذلك يعاني كلا الجنسين وخاصة السيدات من وجود كميات كبيرة من الدهون الغير مرغوب بها في تلك المنطقة والتي قد تؤثر بالسلب علي مظهر الجسم العام وكذلك القدرة علي الحركة.
ومن أهم أسباب تراكم تلك الدهون في البطن هي قلة الحركة ومن ثم تأتي باقي العوامل الأخري التي تؤدي الي ظهور الكرش والتي منها سوء التغذية والعوامل الوراثية وغيرها.

ونستعرض في هذا المقال أهم التمارين الرياضية لشد البطن والتي يمكن ممارستها بكل سهولة في أي وقت وفي أي مكان والتي تمتاز بقدرتها العالية علي تخسيس الكرش وشد البطن للحصول من اجل الحصول علي مظهر مثالي وصحة عالية في فترة قصيرة.

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش

1- تمرين الدراجة:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين الدراجة)

تمرين الدراجة

سمي هذا التمرين باسم تمرين الدراجة نظرآ لكونه مشابه لحركة التبديل بالدراجة، ويكمن هذا التمرين في ان يستلق الشخص علي الأرض ثم يقوم بالتبديل في الهواء مع تشبيك اليدين خلف الرأس وملامسة مفصل اليد اليمني لمفصل الرجل اليسري بالتزامن مع التبديل والعكس. ويتم ممارسة التمرين بسرعة متوسطة لمدة 60 ثانية ثم اخذ استراحة لثواني ويتم استكمال ثلاث جولات أخري من التمرين.

وهذا التمرين مفيد لشد جميع عضلات البطن، كما انه يعتبر من تمارين تخسيس الكرش بشكل شامل.

2- تمرين الكرة:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين الكرة)

تمرين الكرة

يجب توافر كرة لاستخدامها في هذا التمرين، حيث يعتمد هذا التمرين علي استلقاء الشخص علي الأرض بصورة افقية كاملة مع مد اليدين بشكل مستقيم علي الأرض، ويتم الامساك بالكرة اليد ومن ثم يقوم بتقريب يده من قدمه ليسلمها الكرة ويعود لفرد الجسم مرة أخري بشكل كامل علي الأرض مع الاحتفاظ بالكرة بين القدمين ثم يعود ويسلم الكرة من قدميه إلي يديه وهكذا.

يعتبر هذا التمرين أيضاً لتخسيس الكرش بشكل شامل وشد جميع عضلات البطن، ويجب الانتباه الي أن هذا التمرين مرهق للغاية وخاصة للمبتدئين لذا من المفضل عدم ممارسته كثيراً في البداية ويجب الفصل بين ممارسة نفس التمرين بفترة معقولة من اجل اعطاء الفرصة لعضلات البطن لتستريح.

3- تمرين سوبر مان:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين سوبر مان)

تمرين سوبر مان

يعتمد هذا التمرين علي الإستلقاء علي البطن ورفع الجسم باليدين والقدمين (مثل ممارسة لعبة الضغط) لكن هذا التمرين يقوم علي التمسك باليد اليمني والقدم اليسري علي الأرض لتثبيت الجسم ويتم رفع الذراع اليسري والقدم اليمني لأقصي ما نستطيع ببطء ثم القيام بعكس التمرين، وذلك 15 مرة لأربعة جولات ويتم الفصل بين كل جولة والأخري باستراحة.

هذا التمرين مفيد لجميع عضلات البطن حتي العضلات الجانبية والتي لا تركز أغلب التمارين عليها. وقد سمي هذا التمرين بهذا الاسم لقرب شكل المتمرن من شخصية سوبر مان.

4- تمرين الأذرع المتوازية:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين الأذرع المتوازية)

تمرين الأذرع المتوازية

في هذا التمرين يتم الإستلقاء علي الأرض مع ثني الأرجل وتثبيت الأقدام تمامآ علي الأرض. ويتم ممارسة هذا التمرين بمد اليدين بشكل مستقيم حيث تفرد تمامآ علي الأرض بشكل كامل ثم نصعد بالذراعين بالتوازي بإستخدام عضلات البطن مع تثبيت النصف الأسفل من الجسم علي موضعه. وفي هذا التمرين يتم عمل ثلاث جولات من هذا التمرين بعدد 15 : 25 حركة لكل جولة حسب الرغبة.

يعتبر أهم ما في هذا التمرين أنه يعتمد بشكل أساسي علي شد وتقسيم أعلي أربعة عضلات من عضلات البطن كما انه يساهم في حرق دهون الجسم والتخلص بكميات كبيرة من السعرات الحرارية.

5- تمرين لمس الأقدام:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين لمس الأقدام)

تمرين لمس الأقدام

في هذا التمرين يتم الاستلقاء علي الأرض ورفع الأرجل مع تثبيتها في الهواء بزاوية قائمة ثم يقوم بمد اليد اليمن لتلمس قدمه اليسري والعكس وذلك بإستخدام عضلات البطن. ويتم عمل ثلاث مجموعات من هذا التمرين بعدد 30 مرة للمجموعة الواحدة مع الفصل بين كل مجموعة وأخري بإستراحة لمدة نصف دقيقة.

هذا التمرين مفيد بشكل كبير لشد عضلات البطن العلوية وكذلك مفيد ايضآ في بناء عضلات البطن الجانبية.

6- تمرين رفع الأرجل:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين رفع الأرجل)

تمرين رفع الأرجل

تتم ممارسة هذا التمرين عن طريق الإستلقاء علي الأرض مع تشبيك اليدين خلف الرأس ورفع الأرجل بشكل مثني لتقترب مفاصل الأرجل من منطقة الصدر أو بشكل مستقيم بزاوية قائمة من اجل زيادة الصعوبة. ويتم ممارسة هذه التمرين من 15 الي 30 مرة حسب القدرة والتحمل وذلك علي ثلاث مجموعات ويتم الفصل بين كل مجموعة استراحة.

الأمر المهم للغاية في هذا التمرين أنه يؤثر بشكل أساسي علي شد ونحت عضلات البطن السفلية والتي هي أكبر مكان يتجمع فيه دهون الجسم علي الإطلاق.

7- تمرين كرسي رفع الأرجل:

تمارين شد البطن والتخلص من الكرش بالصور المتحركة (تمرين كرسي رفع الأرجل)

تمرين كرسي رفع الأرجل

يعتمد هذا التمرين علي تثبيت اليدين علي حامل مع تثبيت الجسم ورفع الأرجل بشكل مثني واقترابها من الصدر أو بشكل مستقيم لزيادة الصعوبة. ويتم ممارسة هذا التمرين حسب القدرة من 15 الي 30 مرة وذلك علي ثلاث مجموعات ويتم الفصل بينهم باستراحات بسيطة لمده لا تتجاوز 30 ثانية.

يعتمد هذا التمرين بشكل كبير علي تخسيس الكرش وشد البطن خاصة عضلات البطن السفلي. لذا يعد هذا التمرين أحد أفضل تمارين نحت البطن ويلجأ له كل من يريد الحصول علي بطن مشدودة ومتناسقة.

وهذه بعض تمارين شد البطن التي ينصح بممارستها أيضاً:

 

ملحوظات هامة:

▪لا يجب ابدآ ممارسة جميع هذه التمارين في نفس اليوم أو حتي ممارسة تمارين البطن بشكل يومي، حيث ان عضلات البطن هي من أرق العضلات الموجودة بالجسم لذا وجب إراحتها لمدة يوم او يومين علي الأقل، وان لا يتم ممارسة ما يزيد عن 4 انواع من التمارين السابقة في نفس اليوم.

▪من المعروف ان تمارين شد البطن مخصصة لتقوية عضلات البطن وكذلك تحسين مظهرها وتناسقها لكنها لا تؤثر بشكل أساسي علي تخسيس الكرش من الدهون في حالة الاستمرار علي تناول تلك الدهون وقلة الحركة واقتصار الأمر كله علي هذه التمارين.

▪من المعروف ايضآ ان هذه التمارين لديها قدرة عالية علي حرق الدهون والتخلص من كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لكن بدون الحركة المستمرة وتحسين النظام الغذائي بإضافة المزيد من عنصر البروتين وإنقاص نسبة الدهون لن تؤثر تلك التمرين علي مستوي انتفاخ البطن، بل ستقوم بشد عضلات البطن عليها فقط.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top