مـكـمـلات غـذائـيـة

هل المكملات الغذائية ضرورية للحصول على فورمة جيدة

هل المكملات الغذائية ضرورية للحصول على فورمة جيدة

يعتقد البعض ان المكملات الغذائية شىء ضرورى للحصول على فررمة جيدة او على مستوى جيد فى كمال الاجسام، بالطبع المكملات قد تكون مهمة ولكن ليست هى الاساس للحصول على جسم مثالى او مستوى جيد فى كمال الاجسام، وكمثال كما جاء فى موقع صحتك تهمنا ، يعتقد البعض ان مكملات زيادة الوزن مثل مكمل سيرياس ماس هى اساس زيادة الوزن، ولكن الاساس فى زيادة الوزن هو النظام الغذائي، وذلك بحيث ياخذ جسمك اكثر من احتياجه اليومى من السعرات الحرارية.

هل المكملات الغذائية ضرورية

المكملات الغذائية من اسمها فهى مكملات اى انها تكمل الناقص من العناصر الغذائية فى نظامك الغذائي ، وفى حالة ان نظامك الغذائى كان كاملا ويلبى جميع احتياجات جسمك من العناصر الغذائية فانت لا تحتاج الى مكملات غذائية اذا .

مكملات لا غنى عنها

يوجد بعض المكملات الغذائية التى يصعب عليكم الحصول عليها من نظامك الغاذئى ، وذلك سواء لانها توجد بكميات قليلة فى الطعام ا وان نوع هذا الطعام ناقص فى نظامك الغاذئى ومن اهم هذه المكملات ما يلى :-

مكمل الكرياتين

مكمل هو من اقوى المكملات من ناحية الفائدة للاعب كمال الاجسام ورغم ذلك فهو مكمل رخيص الثمن و من اكثر المكملات التي تم اجراء دراسات وابحاث عليها واصبح مستقراً وثابتا انه امان ومفيد.

ومن فوائد الكرياتين انه يساعد على زيادة القوة والطاقة اثناء التدريب ويعمل على زيادة الكتلة العضلية كما ان بعض الدراسات قالت انه يقلل من انتاج جين الميوستاتين المسئول عن كبح النمو العضلى الطبيعى وبالتالى زيادة اكثر فى العضلات ومدى النمو الطبيعى للعضلات.

مناسب لجميع الفترات سواء التضخبم او التنشيف .احتياج لاعب كمال الاجسام من الكرياتين يوميا حوالى 5 جرام وهو ما لا يستطيع تحصيله من الطعام لانه فى هذه الحالة يحتاج اللاعب لتناول ما يقرب من 2 كيلوا جرامات يوميا من اللحوم.

مكمل زنكترون

من اكثر المكملات التى تحتوى على معدن الزنك شهرة حيث يحتوى مكمل زنكترون على الزنك مع فيتامين سى و فيتامين ب٦ مما يجعلة تركيبة قوية جدا من الفيتامينات المهمة للاعب كمال الاجسام.

الزنك هو العامل المساعد المطلوب لمجموعه متنوعه من الانزيمات التي تعمل تقريبا كل مسار التمثيل الغذائي الرئيسي ، لذلك فهو مهم جدا من اجل وصول الغذاء للعضلات.

وفى دراسة اجريت بكلية الطب بجامعة واين ستيت بالولايات المتحدة الامريكية على 40 رجلا اعمارهم ما بين 20 الى 80 عام واثبتت هذه الدراسة ان اعطاء مكملات الزنك عن طريق الفم ادى الى رفع هرمون الذكورة التستوستيرون وذلك لدى الرجال الذين كانوا يعانون من نقص عنصر الزنك.

وهذا يجعل مكملات الزنك مثل مكمل زنكترون له اهمية كبيرة بالنسبة للاعبى كمال الاجسام حيث يساهم فى ثبات او رفع مستوى هرمون الذكورة الى اقصى حدودة الطبيعية مما يساهم فى زيادة الكتلة العضلية بشكل ملحوظ.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top