تـغـذيــة

10 أطعمة تزيد الصفائح الدموية بجسمك بشكل طبيعي

10 أطعمة تزيد الصفائح الدموية بجسمك

الصفائح الدموية هي جزء من مكونات خلايا الدم الثلاثة (الخلايا الحمراء، والخلايا البيضاء، والصفائح الدموية)، وتتمثل وظيفتها الاساسية فى إيقاف النزيف بأماكن الجروح أو الفتحات التي تحدث في الأوعية الدموية، حيث انها تساهم في تكوين الجلطة الدموية التي تسد أماكن النزيف، فقد ينخفض عدد الصفائح الدموية بسبب الأمراض الفيروسية أو الإصابة بالسرطان أو الاضطرابات الوراثية أو غيرها، لذلك فقد تحتاج إلى تناول الأطعمة التي تزيد بشكل طبيعي من عدد الصفائح الدموية.

الأطعمة التي تزيد بشكل طبيعي عدد الصفائح الدموية:

1- البابايا

إذا كانت مستويات صفائح الدم لديك منخفضة فينصح بتناول البابايا، فوفقا لدراسة اعدها باحثين في المعهد الآسيوي للعلوم والتكنولوجيا في ماليزيا، كان مستخلص نبات البابايا مؤثرا جدا في زيادة عدد الصفائح الدموية في المرضى الذين أصيبوا بحمى الضنك.

2- القمح 

في دراسة نشرت في المجلة الدولية للصيدلة العالمية وعلوم الحياة، وجد أن القمح مفيد في رفع عدد الصفائح الدموية، حيث اكتشف الباحثون أنه ساعد في زيادة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين وتعدد خلايا الدم البيضاء التفاضلية، وذلك لأن عشبة القمح غنية بالكلوروفيل ولها بنية جزيئية تشبه الهيموجلوبين تقريبا.

3- الرمان

تحتوي بذور الرمان الحمراء الشبيهة بالألماس على العناصر المغذية وخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والمناعة، حيث أكد بحث علمي أن الرمان يمكن أن يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية، وبالتالي منع خطر الإصابة بالأمراض.

4- زيت السمك 

النظام الغذائي عالي البروتين يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، ومن المعروف أن اللحوم الخالية من الدهون والأسماك تزيد من عدد الصفائح الدموية، ولكن لا يوجد دليل علمي لإثبات ذلك، لكن وجد الباحثون أن زيت السمك لديه القدرة على زيادة عدد الصفائح الدموية ونشاطها ومنع الأمراض المختلفة المرتبطة بالعدد المنخفض للصفائح الدموية.

5- أطعمة غنية بفيتامين C 

يشار إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يساعد على تحسين إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية، والجرعات العالية من هذا الفيتامين تمنع ضرر الجذور الحرة التي تسببها الصفائح الدموية.

6- الخضراوات الورقية

فى أثناء الإصابة، ينشط الجسم بالبروتينات لتحفيز تكوين جلطات الدم ووقف النزيف، هذه البروتينات تعتمد على فيتامين K للتفعيل، والتي بدونها لا يمكن تخثر الدم، ولهذا السبب عندما تكون الصفائح الدموية منخفضة، يجب زيادة استهلاكك من الخضراوات الورقية، وخاصة اللفت لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين K.

7- البنجر والجزر

ينصح دائما بتناول البنجر لمرضى فقر الدم، فوفقا لدراسات علمية، فان وعاء واحد من الجزر والبنجر مرتين في الأسبوع يعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية.

8- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون الصحية والمغذيات الأخرى، وهذا ما يجعله صحيا وفعالا جدا، حيث جعل العلماء أنواعا من القرود يتغذون على زيت جوز الهند ووجدوا أن تنشيط الصفائح الدموية يزيد.

9- اللبن الطازج

اللبن من المصادر الجيدة للكالسيوم وفيتامين D وحمض الفوليك وفيتامين K، ونقص هذا الفيتامين بالجسم يمنع الدم من التجلط وقد يؤدي إلى نزيف حاد، لذا اجعل اللبن في نظامك الغذائي اليومي يساعد في تعزيز المناعة وزيادة عدد الصفائح الدموية.

10- الزبيب

من المعروف ان الزبيب غني بالحديد، وهو الأمر المهم لزيادة عدد الصفائح الدموية، حيث إن انخفاض عدد الصفائح الدموية وفقر الدم يحدثان بسبب نقص الحديد، لذلك، يجب أن يكون الزبيب في نظامك الغذائي.

إذا كنت ممن يعانون من انخفاض الصفائح الدموية، فعليك التركيز على الأطعمة التي تم ذكرها في هذه المقالة وجعلها أساسية بنظامك الغذائي لزيادة الصفائح الدموية بالجسم وحتي لا تصاب بمخاطر صحية.

أعراض نقص الصفائح الدموية تتنوع حسب شكل النزيف كالتالي:

  • ظهور طفح جلدى ونمش أحمر اللون.
  • ظهور كدمات حمراء لأقل احتكاك أو خبطات.
  • حدوث نزيف من الأنف أو اللثة.
  • زيادة فى كميات الدورة الشهرية عند الإناث.
  •  قد تحدث مضاعفات أكثر خطورة قد تصل إلى نزيف داخلي في البطن أو العين أو الدماغ.
اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top