تـغـذيــة

4 طرق طبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون

طرق طبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون

عندما نتحدث عن الهرمونات، فهرمون التستوستيرون هو الهرمون الملك، هرمون التستوستيرون في الرجال يتم انتاجة في الخصيتين، وفي النساء يتم انتاجه في المبايض وإن كان بكميات أقل بكثير، يبدأ إنتاج هذا الهرمون في الجسم بشكل ملحوظ في أواخر سن المراهقة ويبدأ في الانخفاض بعد سن الثلاثين، والتستوستيرون هو الهرمون الجنسي الأساسي، وله تأثير كبير على كتلة العضلات وكثافة العظام ومستويات الدهون في الجسم والحالة المزاجية وكذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تأثير انخفاض هرمون التستوستيرون علي الانسان

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هذا الهرمون مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك زيادة الوزن، وانخفاض الدافع الجنسي، وانخفاض الطاقة، والاكتئاب، في حين ان مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وهناك طرق متعددة يمكنك من خلالها زيادة مستويات هرمون التستوستيرون للحفاظ على المستويات المثلى لهذا الهرمون المهم.

علامات وأعراض انخفاض هرمون التستوستيرون للرجال:

-عدم القدرة على بناء العضلات
-الكآبة
-الخمول والضعف وانخفاض في مستويات الطاقة عموما
-عدم القدرة على التركيز
-زيادة في الوزن غير متوقعة
-تساقط الشعر
-انخفاض القوة أثناء ممارسة الرياضة
-علامات التثدي ، زيادة غير طبيعية في حجم أنسجة الثدي
-انخفاض الرغبة الجنسية
-عدم القدرة على الانتصاب

علامات وأعراض انخفاض هرمون التستوستيرون للنساء:

-الإعياء
-الكآبة
-انخفاض العضلات وكتلة العظام
-صعوبة في التركيز
-زيادة الوزن
-الصعوبة في الجماع

إذا كنت تواجه ما لا يقل عن 3 من الأعراض المذكورة أعلاه بمعدل ثابت، مما يعني أنها موجودة يوميًا، وقد عانيت من هذه الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع، فعليك الذهاب إلى طبيبك لإجراء فحص دم بمستوى التستوستيرون.

كيفية زيادة مستويات هرمون التستوستيرون طبيعياً:

تقليل التوتر والاجهاد بشكل عام

أظهرت الأبحاث أن التعرض للإجهاد المزمن يزيد من مستويات الكورتيزول، والكورتيزول هو هرمون الإجهاد الذي يطلقه جسمك بكميات صغيرة خلال اليوم استجابةً لتحفيزات مختلفة، ويمكن لمستويات الكورتيزول المرتفعة بشكل مزمن أن تتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

الحصول على الكثير من أشعة الشمس (فيتامين د)

فيتامين (د) يعرف باسم فيتامين أشعة الشمس، إلى جانب وجود العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن، قد يعمل أيضًا كداعم لهرمون التستوستيرون الطبيعي وفقًا لدراسة أجراها باحثون ألمان، من الناحية المثالية، سترغب في الحصول على أقل من 20 دقيقة من التعرض للشمس يوميًا لتحسين مستويات فيتامين D في جسمك.

تناول اللحوم والبيض والزبدة

اللحم، وخاصة اللحوم الحمراء، هي عبارة عن تقوية لهرمون التستوستيرون بطريقة ممتازة، وذلك لأن اللحوم الحمراء غنية بالكوليسترول، والكوليسترول هو مقدمة مباشرة لهرمون التستوستيرون في جسمك، كما هو الحال مع أي طعام آخر، من المهم أن تختار فقط اللحوم عالية الجودة التي يمكنك العثور عليها في متجر البقالة، ويعد البيض والزبدة مصدرا ممتازا للدهون المشبعة والكوليسترول في الدم والتي تساعد على زيادة مستويات هرمون تستوستيرون الطبيعية.

مكملات الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية التي تعزز من مستويات هرمون التستوستيرون، وتشير بعض الابحاث إلى أنها قد تعمل عن طريق الحد من الإنزيمات التي تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى انها تساعد في خفض نسبة الدهون وزيادة الطاقة لدى الرجال.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top