مـكـمـلات غـذائـيـة

فوائد أكسيد النيتريك لنمو وبناء العضلات

فوائد أكسيد النيتريك لنمو وبناء العضلات

أكسيد النيتريك Nitric oxide أو باختصار N.O هو عبارة عن مركب غازي يتكون من ذرة نيتروجين وذرة أوكسجين، واسمه العلمي هو أول اكسيد النيتروجين، ويلعب دورًا هاماً في العديد من الوظائف بجسم الانسان، والفكرة الأساسية وراء استعمال مكملات النيترك أكسيد هو القدرة على توسيع الأوعية الدموية وزيادة كمية الدم التي تصل الي العضلات، وعندما يكون هذا الدم محملا بالمواد الداعمة للنمو العضلي مثل الأحماض الأمينية والسكر والأكسجين والهرمونات البناءة والفيتامينات والكرياتين وغيرها، يزيد اكسيد النيتريك دفعها الي داخل العضلات مما يساعد ويزيد الاستفادة منها وكذلك يحسن النمو ويساعد في الاستشفاء العضلي.

فوائد النيتريك أكسيد N.O

الفائدة الرئيسية لاكسيد النيتريك، هو قدرته على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل دوران الدم في الجسم، والذي يساعد في تحسين الصحة، حيث يعمل على توصيل المزيد من الدم للأعضاء، العضلات، الجلد وحتى الدماغ.
وهدفنا الرئيسي هنا هو نمو العضلات، وضخ الدم الذي نحصل عليه خلال التدريب يعتبر من الطرق الطبيعية للنمو، وعندما تكون نسبة النيتريك اوكسايد عالية في الجسم، سوف يؤدي ذلك إلى استفادة أكثر من الضخ العضلي، الذي في الطبيعة يبقى من 45-60 دقيقة.
وتوسيع الأوعية الدموية تحسن من شدة تمارينك، وعند رفع مستويات الـ N.O تزيد القدرة الانقباضية الألياف العضلية، سواء سريعة أو بطيئة الانقباض، والذي سوف يحسن من القوى لديك بشكل عام.
كما يساعد الـN.O على توصيل الهرمونات البنائية للعضلات المدربة، سواء الهرمونات الطبيعية أو المأخوذة من مصدر خارجي، كما يساعد في في توسيع الأوعية وتسهيل عمل القلب.
الفياغرا دواء آخر مشهور يعمل عن طريق توسيع الأوعية، حيث يعمل على تحسين مستقبلات ال N.O في القضيب، والذي يدعم زيادة ضخ الدم في المنطقة مما يساعد على الانتصاب.
لاعبو بناء الأجسام يحتاجون إلى هذه الخاصية وخاصة عند استعمال بعض أنواع المنشطات التي تؤثر سلبا في القدرة الجنسية، لذلك استعمال ال N.O يساعد في حل المشاكل الجنسية ويحسن القدرة.

أهم فوائد النيتريك اكسيد N.O:

– يساعد في نمو العضلات وزيادة صلابتها وقوتها.
– يساعد في تخفيف الدهون، وكذلك تخفيف احتباس المياه في الجسم.
– يساعد في استشفاء العضلات.
– يدعم الدورة الدموية، ويخفف من مشاكل القلب و الضغط.
– يحسن من فاعلية جهاز المناعة، والصحة بشكل عام.
– يحسن من وظيفة الجهاز العصبي.
– يعالج المشاكل الجنسية، ويحسن الأداء عند كلا الجنسين.
– يساعد في المحافظة على ثبات معدل سكر الدم، ومعالجة السكري.

كيف تزيد من مستويات اكسيد النيتريك N.O؟

مكملات النيتريك اكسيد لا تحتوي عليه فعليًا، بل هي تحتوي على مواد تدعم انتاج الـ N.O بالجسم، ومن أهم تلك المواد هي الحمض الأميني الأرجنين، وهو أساسي في صنع اكسيد النيتريك، فعندما يتحد مع إنزيم NOS يتم إنتاج كل النيتريك اكسيد و الحمض الأميني سيترولين Citrulline الذي بدوره يتحول إلى أرجنين بمساعد الحمض الأميني اسبارتات Aspartate، لذلك للحصول علي أفضل إفادة و زيادة في الـ N.O يجب تناول هذه الأحماض الأمينية الثلاث.

محفز آخر للـ N.O هو الفوليك أسيد، فعند تناوله يتحول إلى المكون الفعال فولات Folate، و الذي له دور في التأثير على كمية الأرجنين التي سوف يتم تحولها فعليا لـ N.O.
يجب أيضا تناول فيتامين C مع مستحضرات الـ N.O، ففيتامين C ضروري لصناعة إنزيم الـ NOS وهو الإنزيم المسئول عن تحويل الارجنين إلى N.O، كما أن فيتامين C يساعد على حماية الـ N.O في الدم حيث انه مضاد أكسدة قوي، فالأبحاث أظهرت إن تناول فيتامين C مع مكملات الـ N.O يزيد من رفع مستويات الـ N.O بشكل أكبر من تناول المكملات لوحدها.

ما هي كمية الأرجنين الواجب تناولها؟

للاستفادة من الـ N.O يجب عليك تناول من 3 الي 5 جرام من الأرجنين ثلاث مرات يوميًا، وذلك قبل التمرين وبعد التمرين واثناء التمارين، ويجب تناوله على معدة خالية لسهولة وسرعة الامتصاص.
وإذا أردت الاستفادة من زيادة هرمون النمو عن طريق الارجنين قم بتناول 10 جرام قبل النوم.

بعض مكملات الـ N.O الموجودة في السوق:

Nitrix BSN
NO Explode BSN
Plasmajet Gaspri
NO shotgun VPX
Trac extreme NO MHP
Vassive N.O formula X ON
NaNoX9 Muscletech

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top