تـغـذيــة

هل ظهور الشعر الرمادى مبكرا دليلا على ان صحتك فى خطر!!

ظهور-الشعر-الرمادى-مبكرا

صحيح أن الشعر الرمادي هو نوع من أنواع الشيخوخة – ولكن من الخلايا الصباغية في شعرك, هذه هي نفس الخلايا التي تنتج الصباغ في جلدك، ويقول ميليسا بيليانغ، دكتوراه في الطب، وهو طبيب الأمراض الجلدية في كليفلاند كلينيك.

“تتوقف تدريجيا عن إنتاج صبغة الميلانين. والنتيجة هي في البداية الشعر الرمادي ومن ثم تبييض مع مرور الوقت، “هذه العملية لا تؤثر على الخلايا الكيراتينية، التي هي المسؤولة عن إنتاج ألياف الشعر، لذلك لا ينبغي أن يكون هناك أي تغييرات على هيكل شعرك.ومع ذلك، يمكنك أيضا لاحظ تغيير في نسيج شعرك، مثل أنها تصبح أكثر الخشنة أو سلكي.

 

لا يحصل الجميع على هذا فى نفس الوقت، والتي يمكن أن تكون واضحة بشكل محبط إذا كنت الرياضة الفضية في 30s الخاص بك في حين أن زميلك في المدرسة الثانوية القديمة لا يزال لديه شعر غامق لامعة.

يقول ستيف دافيلوي، أستاذ مساعد ومدير برنامج واين ستيت ديرماتولوغي: «يمكن تفسير ما يصل إلى 90 في المائة من التباين في الرمادي بالشعر بالعوامل الوراثية، ولكن لا يزال لدينا معرفة محدودة بالجينات الفعلية المسؤولة.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل عرقك يتعلق بإمكانياتك الرمادية: “متوسط ​​عمر الشعر الذي يبدأ الرمادي هو منتصف الثلاثينيات للقوقازيين، في وقت متأخر من 30ss للآسيويين ومنتصف الأربعينات للكاريبيين الأفارقة”، كما يقول.

هناك بعض المعايير العامة للرمادي

ويقول الدكتور بيليانغ: “حوالي 50 في المئة من الناس هم 50 في المئة من الرمادي بعمر 50 عاما”.

ولكن ان حصلت على هذا الشعر المادى قبل الوقت المفترض ان يظهر فيه هل يعني هذا بأن صحتك ف خطر

 هل هذا يعني ان جسمك اصابه الشيخوخه وهى وسيلة سريعة جدا؟ قد تكون جوانب أخرى من صحتك في خطر؟

هذا سؤال شائع، وهو سؤال يسعى الباحثون إلى الإجابة عنه. وهناك بعض الأدلة على أن الرمادي المبكر يمكن أن يشير إلى بعض القضايا الصحية، وخاصة لقلبك.

على سبيل المثال، وجدت دراسة قدمت في المؤتمر السنوي ال 69 للجمعية الكارديولوجية في الهند أن الرجال دون سن 40 مع الشيب سابق لأوانه كانت أكثر من خمسة أضعاف نظرائهم خالية من الرمادية لديهم مرض الشريان التاجي، وتضييق الشرايين التي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية. في عام 2012، نظر باحثون من المملكة المتحدة إلى أن شيخوخة الخلايا الصباغية التي تسبب الرمادي قد تكون ناجمة عن الإجهاد التأكسدي، وهي عملية بيولوجية يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا والأنسجة السليمة. لذا فإن نفس العملية الجارية في خلايا شعرك قد تكون في مكان آخر في جسمك أيضا.

ولكن لاتتسرع فهناك الأدلة دافع الشيب المبكرة يضر قلبك لا تزال ليست قوية جدا، ويقول الدكتور دافيلوي.

هذا لا يعنى بانه عليك ان تقلق من ذاك الشعر بشكل كبير ان ظهر وتقوم بالوقايه منه فقد يكون من احدى الاسباب المختلفه

“إذا كان لديك كمبة الشعر الرمادي كبيرة قبل سن 35، سيكون من الجيد التأكد من التحدث مع طبيبك حول تحسين عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والوزن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، “يقول الدكتور دافيلوي.

وهذا يعني أنه لا يمكن أن يضر ليكون أكثر يقظة بشأن صحة قلبك إذا كنت لديك هذا الشعر قبل العمر المفنرض به ان يظهر. ولكن بعض فروع الشعر الرمادي ربما لا تعني خطرا كبيرا على قلبك كما هو معروف عادات القلب غير الصحية، مثل كسب الكثير من الوزن، والتدخين، وتناول الطعام غير المرغوب فيه، أو تخطي الصالة الرياضية. في حين أنك لا تستطيع السيطرة على متى ستذهب الرمادي، كنت مسؤولا عن تلك العوامل الأخرى – حتى جعلها التركيز الرئيسي الخاص بك عند التفكير في قلبك.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top