تـغـذيــة

فوائد البرتقال والموز للاعب كمال الأجسام

فوائد البرتقال والموز للاعب كمال الأجسام

فوائد البرتقال والموز للاعبي كمال الأجسام كثيرة جدآ ولهم قيمة غذائية عظيمة وفوائد متعددة لجسم الأنسان بشكل عام، فجميعنا نعشق الموز والبرتقال سواء عن طريق أكلهم او شربهم كعصير، ولكن كثير منا يجها فوائدهم العظيمة لجسم الأنسان وللاعبي كمال الأجسام بشكل خاص، وفي هذا المقال نوضح لكم فوائدهم بشكل مفصل.

فوائد البرتقال للاعب كمال الأجسام

1-يحتوي البرتقال علي نسبة عالية من فيتامين C، مما يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي للجسم، ورياضة كمال الاجسام تتطلب مستويات عالية من فيتامين C من أجل مكافحة الإجهاد الجسدي بعد التدريبات الكثيفة.

2-السعرات الحرارية للبرتقال منخفضة حيث يحتوي البرتقال علي نسبة 90% مياه وفقط 38 سعرة حرارية قي نصف ثمرة والنسبة العالية هذه من المياه تساعد في تعويض السوائل المفقودة من خلال التعرق والمساعدة علي انعاش العضلات بعد البدء في التمارين الرياضية القاسية.

3-البرتقال يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والتي تعطي شعور بالشبع مع تعزيز امتصاص المواد الغذائية المختلفة، كما انها تمنع الامساك.

4-البرتقال يعمل علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يعمل علي تحسين الدورة الدموية، وزيادة الدورة الدموية تحسن التدريبات من خلال تعزيز تدفق الدم الكافي للعضلات والأجهزة الحيوية في جسم الأنسان.

5-يعد البرتقال مصدرآ غنيآ بعنصر الكولين والي يساعد في المحافظة علي حركة العضلات وانتقال النبضات العصبية كما انه يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة.

6-البرتقال مصدرآ عنيآ بمجموعةٍ من الفيتامينات والمعادن، والتي تشمل كل من فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس.

فوائد الموز للاعب كمال الأجسام

1-يحتوي الموز على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على بناء وتقوية العضلات كالنحاس، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C.

2-يحتوي الموز على الألياف، وعنصر البوتاسيوم اللذان يقللان من الألم العضلي بعد ممارسة التمارين الرياضيّة.

3-يحتوي الموز على الأحماض الأمينيّة العالية والتي منها حمض التربتوفان والذي يساعد على النوم والراحة قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضيّة.

4-يساعد الموز في عملية الاستشفاء العضليّ وذلك بفضل الكربوهيدرات التي يحتويها، حيث من المعروف أن العضلات تتعرّض بعد انتهاء التمارين إلى حالة هدم وضعف وتمزّق، لذلك فتناول الموز بعد ممارسة التمارين يزيد من حجم الكتلة العضلية.

5-يحتوي الموز علي عنصري الزنك والحديد والذان يقويان الدم، ويزيدان من تدفقة إلى العضلات.

6-الموز يعتبر مصدرآ كبيرآ لعنصر البوتاسيوم الي يعالج تقلص وتشنج العضلات.

فوائد البرتقال والموز لجسم الانسان بشكل عام

1-يعتبر من البرتقال والموز من الأطعمة التي تفيد في بناء العضلات بسبب احتوائهم علي بروتينات وكربوهيدرات واللذان يزودان الجسم بالطاقة اللازمة والكافية.

2-البرتقال مفيد جدآ لأورام المفاصل والنقرس والروماتيزم وتصلب الشرايين كما انه مقوي طبيعي للجهاز العصبي.

3-الموز ملين للمعدة كما انه يقي من حموضة وقرحة المعدة، كما انه مقاوم للروماتيزم.

4-البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وكذلك شفاء الأمراض الجلدية ومفيد لإرتفاع ضغط الدم.

5-البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان.

6-الموز يساعد فى التغلب على حالات الاكتئاب وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من “التربتوفان”، والتى يتم تحويلها إلى “السيروتونين” وهو الهرمون المسئول عن المزاج والسعادة.

في النهاية فان فوائد البرتقال والموز عظيمة للاعب كمال الاجسام ولجسم الانسان بشكل عام لذلك ننصح بتناولهم بشكل يومي بقدر الامكان نظرآ لفوائدهم العظيمة والتي لا يمكن سردها في مقال واحد بل في عدة مقالات.

 

مصادر:

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top